شرح حديث: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا

ياعبادي إني حرمت الظلم ، يا عبادي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وأنا أغفر الذنوب ولا أبالي ، آية يا عبادي كُلُّكُمْ ضال إلا من هديته ، صحة حديث يا عبادي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ على نفسي ، فوائد حديث يا عبادي إني حَرَّمْتُ الظلم على نفسي ، لا تظلموا ولا تظالموا ، معنى فاستطعموني أطعمكم ، ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا.


شرح حديث ياعبادي الشيخ د.عثمان الخميس



شرح الحديث القدسي يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي



روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي ذر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم عن رب العزة سبحانه وتعالي أنه قال:



يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا.

يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم.

يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم.

يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم.

يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم.

يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني.

يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً.

يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً.

يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد أو كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر.

يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه.



شاهد شرح حديث يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي لفضيلة الشيخ د.عثمان الخميس بارك الله فيه وحفظه






إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم